كل | كلل |

كل | كلل |
الوسيط
(كَلَّ) -ِ كُلولاً، وكَلالةً: ضعُف. يقال: كلَّ السيفُ ونحوُه: لم يقطع. فهو كَليلٌ، وكَلٌّ. و- فلانٌ: تَعِبَ، فهو كالٌّ. ويقال: كلَّ بصرُه أَو- لسانُه: لم يحقِّق المنظورَ أَو المنطوقَ. فهو كَلِيل. وكلَّت الرّيحُ: ضَعُفَت عن الجري والهبوب. وكلَّ عن الأَمر: ثقُل عليه فلم ينبعث فيه. و- كَلاًّ، وكَلالَةً: لم يُخْلِف والدًا ولا ولدًا يرثه. و- الوارثُ: لم يكن ولدًا ولا والدًا للميِّت.
(أَكَلَّ) فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه. و- غيرَه: جعله كليلاً. يقال: أَكلَّ الرَّجُلُ فرسَه، وأَكلَّه السَّير، وأَكَلَّ البكاءُ بصرَه.
(كَلَّلَ) السيفُ وغيرُه: مبالغة في كلَّ. و- فلانٌ: ذهب وترك عيالَه وأَهلَه بمَضْيَعة. و- في الأَمر: جدَّ فيه ومضى. و- عن الأَمر: أَحجم وجَبُنَ. و- عليه بالسَّيْف: حَمَل. و- فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ. و- الشيءَ: زيَّنه بالجوهر.
(اكْتَلَّ) الغمامُ بالبرق: لمع: ويقال: اكتلَّ السحابُ عن البرق.
(انْكلَّ) السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه. و-فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم. و- البرقُ: لمع لمعًا خفيفًا. ويقال: انكلَّ السحابُ عن البرق.
(تَكَلَّلَ) الشيءُ بالشيءِ: استدار به وأَحْدَق كالإِكلِيل. ويقال: تكلَّلَ الشيءُ الشيءَ.
(الإِكْلِيلُ): التاجُ. و- عِصابةٌ تُزَيَّن بالجوهر. و- ما أَحاطَ بالظُّفْر. و- طاقةٌ من الورود والأَزهار على هيئة التاج تكلِّلُ الرأْسَ أَو تطوِّق العنقَ للتزيين. (ج) أَكاليل. (محدثة). و (إِكليل الجبل): نبات عشبيٌّ من الفصيلة الشفويَّة، يستعمل في الطب ويعدّ من الأَفاوِيهِ، ويعرف في الشام بحصَى لبان.
(الكَلاَلَةُ): أَن يموت المرءُ وليس له والدٌ أَو ولد يرثه، بل يرثه ذوو قرابته. وفي التنزيل العزيز: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ ولَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ.
(كُلّ): كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إِليه أَو أَجزائه، نحو: كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ. وكُلُّ المسلمِ على المسلم حرامٌ: دمُه، ومالُه، وعِرضه. وتعتبر كلّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إِليه، كما في التنزيل العزيز: كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ. وقوله: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ. وتستعمل كلّ ظرفَ زمان للتعميم إِذا لحقتها (ما)، كما في التنزيل العزيز: أَوَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ. وتقع كلّ وصفًا مفيدًا للكمال، كما في نحو: هو العالِمُ كلُّ العالم. وتقع توكيدًا كما في التنزيل العزيز: فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ.
(الكَلُّ): مَنْ لا ولد له ولا والد. و- مَن يكون عبئًا على غيره. وفي التنزيل العزيز: وَهُوَ كَلٌّ على مَوْلاَهُ. و- الثَّقيل لا خير فيه. و- الضَّعيفُ. و- قفا السِّكِّينِ والسَّيفِ.
(الكِلَّةُ): سترٌ رقيق مُثَقَّبٌ يُتَوَقَّى به من البعوض وغيرهِ. (ج) كِلَلٌ.
(الكَلِيلُ): الضَّعيف أَو المُتْعَب. ويقال: رجلٌ كَليل الظُّفْر: ضعيفٌ. وذئبٌ كَليل: لا يعدو على أَحد.
(المُكِلُّ) - يقال: أَصبح فلان مُكِلاًّ: إِذا صار ذَوُو قَرابته كلاًّ عليه. وانطلق مُكِلاًّ: ذهب لا يُبالي بما وراءَه.
(المُكَلَّلُ) - غَمَامٌ مُكَلَّلٌ: سَحابٌ محفوفٌ بقطعٍ من السَّحاب. فهو مُكَلَّلٌ بها. وسحاب مُكَلَّلٌ: يجعله البرقُ يلْمَع.
(المُكَلَّلَةُ) - روضةٌ مُكَلَّلَة: محفوفةٌ بالنُّور. وجَفْنةٌ مُكَلَّلَةٌ بالسَّديف: عليها قِطَعُ الشَّحم.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужно сделать НИР?

Look at other dictionaries:

  • كلل — كلل: الكُلُّ: اسم يجمع الأَجزاء، يقال: كلُّهم منطلِق وكلهن منطلقة ومنطلق، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وحكى سيبويه: كُلَّتهُنَّ منطلِقةٌ، وقال: العالِمُ كلُّ العالِم، يريد بذلك التَّناهي وأَنه قد بلغ الغاية فيما يصفه به من الخصال. وقولهم: أَخذت… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • Дешти (шахрестан) — Дешти شهرستان دشتی Страна Иран Статус Шахрестан Входит в Бушир Административный центр …   Википедия

  • إلا — إلا: الأزهري: إلا تكون استثناء، وتكون حرف جزاء أَصلها إن لا ، وهما معاً لا يُمالان لأَنهما من الأَدواتِ والأَدواتُ لا تُمالُ مثل حتى وأَما وأَلا وإذا ، لا يجوز في شيء منها الإمالة أَلف ليست بأَسماء، وكذلك إلى وعلى ولَدَى الإمالة فيها غير جائزة.… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”